الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظام التشغيل DOS

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لوتس نت
Admin


عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

مُساهمةموضوع: نظام التشغيل DOS   السبت مارس 22, 2008 5:49 am

هو نظام تشغيل الأقراص كما يشير المصطلح DOS أي Disk Operation System وتعني هذه الجملة أن هذا النظام متخصص في التعامل مع الأقراص المغناطيسية وباعتبار أن الأقراص المغناطيسية هي وسيلة تخزين البرامج فإنه يمكن تسمية نظام التشغيل DOS بنظام تشغيل البرامج وهذا هو المطلوب ، فالحاسوب وظيفته معالجة البيانات المدخلة بالاستعانة بهذه البرامج.


عندما يجهز نظام التشغيل DOS وتظهر علامة نظام التشغيل يستطيع المستخدم كتابة ما يطلبه من نظام التشغيل على هيئة أوامر معروفة بصيغ ثابتة أمام علامة نظام التشغيل التي تسمى محث نظام التشغيل DOS أو Dos Prompt وذلك لأن ظهورها يحث مستخدم الحاسوب على كتابة أحد أوامر نظام التشغيل أمام هذا المحث.


كما يمكن للمستخدم طلب تشغيل أحد البرامج من نظام التشغيل DOS وذلك بكتابة اسم البرامج أمام علامة نظام التشغيل واسم البرنامج هو عبارة عن اسم لملف قابل للتنفيذ يقوم نظام التشغيل بتشغيله ليشتغل نتيجة لذلك البرنامج التابع له هذه الملف. و الملفات القابلة للتنفيذ تميز بامتدادها وهو إما أن يكون COM أي Command بمعنى ملف أمر ما أو أن يكون EXE أي Executable بمعنى ملف قابل للتنفيذ وأما أن يكون BAT أي Batch بمعنى أنه ملف دفعي.
مكونات نظام التشغيل DOS :


يتكون نظام التشغيل DOS مثله مثل أي برنامج آخر من مجموعة من الملفات ولكنه يمكن تقسيم هذه الملفات إلى مجموعتين:


1 – الملفات الرئيسية :
هي ثلاثة ملفات مهمة جداً لكي يتمكن الحاسوب من تحميل نظام التشغيل وتجهيزه للمستخدم كي يتم ربط الصلة بينه وبين الحاسوب . وهذه الملفات الثلاثة هي : IO.SYS و MSDOS.SYS و COMMAND.COM .


الملفان IO.SYS و MSDOS.SYS يسميان بالملفين الخفيين Hidden Files وذلك لأن نظام التشغيل يقوم بإضفاء صفة الإخفاء (H) على الملفين وذلك كي يتم استبعادهما عن الاستخدام والتعامل المباشر من قبل المستخدم وذلك لحمايتهما قدر المستطاع لكونهما من أهم الملفات بالنسبة لنظام التشغيل.
يحتوي الملف IO.SYS على أهم التعليمات الخاصة بنظام الإدخال والإخراج الذي يجب لنظام التشغيل أن يضعها في الاعتبار وهذا ما يشير إليه اسم الملف Input Output System .


يحتوي الملف MSDOS.SYS على تعليمات نظام التشغيل DOS نفسه والاسم MSDOS يعني Micro Soft DOS حيث أن Micro Soft هو اسم الشركة المصنعة لنظام التشغيل DOS وهي بالطبع غنية عن التعريف.


الملف COMMAND.COM هو ملف خاص بالأوامر ويسمى أحياناً بمفسر الأوامر Command Interpreter ويحتوي على مجموعة برامج يقوم بتحميل بعضها لذاكرة RAM لتصبح جاهزة للاستخدام ويقوم بتنفيذ البعض الآخر في حينه لأداء مهمة معينة.


2 – الدليل الفرعي DOS :


هو دليل فرعي يتبع الدليل الجذري مباشرة ويخزن به ملفات نظام التشغيل DOS الباقية وهذه الملفات منها ملفات قابلة للتنفيذ سواء كانت ملفات أوامر COM أو ملفات برامج EXE ومنها ملفات خاصة بالنظام SYS ومنها ملفات تعليمات Help وغير ذلك من الملفات المرافقة لنظام التشغيل DOS.


يكفي أن يحتوي أي قرص مغناطيسي على الملفات الثلاثة الرئيسية لنظام التشغيل DOS ليسمى هذا القرص بقرص نظام ويمكن استخدامه لتحميل نظام التشغيل والحصول على علامة نظام التشغيل وإمكانية التعامل مع الحاسوب من خلالها ، أما الملفات الباقية والموجودة عادة في الدليل الفرعي DOS فإنها ملفات إضافية تستخدم لتشغيل العديد من الأوامر والبرامج التابعة لنظام التشغيل ويمكن أن تخزن هذه الملفات الإضافية في أي مكان ويمكن التعامل معها كأي ملفات أخرى.


في حالة التحميل من قرص مرن ، أي في حالة وضع قرص مرن يحتوي على نظام التشغيل DOS في مشغل الأقراص المرنة فإن برنامج BIOS سيتوجه مباشرة إلى سجل التحميل ليقرأ منه موقع الملفين الخفيين وبالتالي يستطيع مواصلة المشوار لتحميل نظام التشغيل بنفس الخطوات السابقة وذلك لأن القرص المغناطيسي المرن لا يحتوي على جدول تجزئة.


بعد أن تظهر علامة نظام التشغيل DOS نطمئن عن إمكانية استخدام الأوامر الداخلية حيث تحمل هذه الأوارم على هيئة برامج في ذاكرة RAM ويمكن تشغيلها مباشرة بدون أن يضطر نظام التشغيل لتحميلها أولاً في الذاكرة وبناء على هذا المفهوم فإن أوامر نظام التشغيل DOS تقسم إلى نوعين :
1 – الأوامر الداخلية : Internal Commands


هي تلك الأوامر التي تحمل في الذاكرة في كل مرة يتم تحميل نظام التشغيل في الذاكرة وذلك راجع وكما ذكرنا أن هذه الأوامر هي عبارة عن برامج توجد في الملف COMMAND.COM وعند تحميل هذه الملف في الذاكرة يقوم بتحميل هذه البرامج معه في الذاكرة وبالتالي تصبح جاهزة للاستخدام طوال فترة تشغيل الحاسوب.
2 – الأوامر الخارجية : External Commands


هي عبارة عن برامج تخزن تحت الدليل DOS التابع لنظام التشغيل DOS وتعامل معاملة أي برامج أخرى على القرص المغناطيسي وبالتالي تسمى بالأوامر الخارجية.


لكي يمكن للمستخدم تشغيل أحد الأوامر الخارجية بدون أن يكون الدليل الفرعي DOS هو الدليل الحالي كما هو متبع في باقي البرامج فإنه يتم تهيئة نظام التشغيل من خلال الملف Autoexec.bat وكتابة الأمر PATH داخل هذا الملف كما يلي :


PATH = C:\DOS
حيث أن هذا الأمر يعني إخبار نظام التشغيل DOS عن مسار Path لدليل فرعي وهو DOS وبالتالي فإن نظام التشغيل DOS يقوم بالتعامل مع محتويات هذا الدليل من أي مكان بمعنى إذا قام المستخدم بكتابة أمر من الأوامر الخارجية أمام علامة نظام التشغيل C:\> فإن نظام التشغيل سوف يقوم بتنفيذ هذا الأمر لأنه يبحث عن ملف الأمر في الدليل الحالي (الجذري) فإن لم يجد الملف فإن في الدليل الحالي فإنه سوف يبحث عنه في الدليل الفرعي DOS وذلك تحت تأثير الأمر PATH الذي نفذ من خلال الملف Autoexec.bat.


نظام التشغيل DOS يمكنه أن ينفذ أي ملف قابل للتنفيذ بمجرد كتابة اسم الملف أمام علامة نظام التشغيل بشرط أن يكون هذا الملف موجود في الدليل الحالي وهو مكان البحث الذي سيبحث فيه نظام التشغيل عن الملف أو أن نخبر نظام التشغيل عن الأدلة الفرعية التي قد نحتاج للتعامل مع محتوياتها بدون أن تكون حالية وذلك باستخدام الأمر Path كما سبق وأوضحنا.
إنتهى الدرس السادس ، والحمد لله وقد كان عبارة عن فكرة بسيطة جداً عن نظام التشغيل DOS وهو القاعدة المتينة التي يرتكز عليها نظام التشغيل الأشهر Windows ولهذا فإني أحبب أن اضع للراغبين في خوض هذا المجال فكرة مبسطة عن هذا النظام ا لعتيق .
ولنا لقاء بإذن الله مع الدرس السادس وهو عن الأقراص المغناطيسية


ملاحظة : موقع محترف تقنية المعلومات ، يجوز نشر وتوزيع هذا الدرس بشرط الإشارة إلى المصدر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكاتب : لوتس نت
ابراهيم ابوركيبة
louts_comp@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://louts.yoo7.com
 
نظام التشغيل DOS
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لوتس نت :: منتدى كلية التربية النوعية :: قسم تكنولوجيا التعليم-
انتقل الى: